متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
من كرم الإمام الكاظم ـ من آثار الإمام الكاظم ، أولاد الإمام الكاظم
الكتاب : الإمامة وأهل البيت (ع) ج3    |    القسم : مكتبة أهل البيت (ع)

9 - من كرم الإمام الكاظم

كان الإمام موسى الكاظم أكبر أولاد الإمام جعفر الصادق قدرا، وأعظمهم محلا، وأبعدهم في الناس صيتا، ولم ير في زمانه أسخى منه، ولا أكرم نفسا، وكان يبلغه عن الرجل أنه ينال منه، فيبعث إليه بصرة فيها ألف دينار (1).

روي عن يحيى بن الحسن قال: إن رجلا من آل عمر بن الخطاب كان يشتم الإمام علي بن أبي طالب، إذا رأى موسى بن جعفر، ويؤذيه إذا لقيه، فقال له بعض مواليه وشيعته: دعنا نقتله، فقال: لا: ثم مضى راكبا حتى قصده في مزرعة له، فتوطاها بحماره، فصاح: لا تدس زرعنا، فلم يصغ إليه، وأقبل حتى نزل عنده، وجعل يضاحكه.

ثم قال له: كم عزمت على زرعك هذا؟ قال: مائة دينار، قال: فكم ترجو أن تربح، قال: لا أدري، قال: إنما سألتك كم ترجو؟، قال: مائة أخرى، قال: فأخرج ثلاثمائة، فوهبها له، فقام فقبل رأسه، فلما دخل المسجد بعد ذلك وثب العمري، فسلم عليه، وجعل يقول: " الله أعلم حيث يجعل رسالته "، فوثب أصحابه عليه، وقالوا: ما هذا؟ فشاتمهم.

وكان بعد ذلك، كلما دخل موسى خرج يسلم عليه، ويقوم له، فقال موسى لمن قال ذلك القول: أيما كان خيرا، ما أردتم أو ما أردت؟ (2).

وروي أن الإمام الكاظم مر برجل، فرآه كئيبا، فسأله عن السبب؟ قال:

لحقتني الديون من أجل حقل زرعته بطيخا وقثاء وقرعا، فلما استوى الزرع، وقرب الخير، جاء الجراد فأتى عليه، ولم يبق منه شيئا، فذهب الزرع، وبقيت

____________

(1) محمد جواد مغنية: الشيعة في الميزان ص 236.

(2) أبو الفرج الأصفهاني: مقاتل الطالبيين ص 331 - 232.

الصفحة 103
الديون، فأعطاه الإمام ما كان يأمله من زرعه، فوفى ديونه، وبقيت معه فضلة، جعل الله فيها البركة (1).

 

10 - من آثار الإمام الكاظم

للإمام موسى الكاظم آثار كثيرة، لعل من أهمها: 1 - دعاء الجوشن الصغير، وقد طبع في " لكنو " عام 1871 م 2 - أدعية الأيام السبعة وهي موجودة في كتاب " المجموع الرائق من أزهار الحدائق " لهبة الله بن أبي محمد الحسن الموسوي (حوالي 803 هـ / 1303 م) 3 - مسند (بتهذيب أبي بكر محمد بن عبد الله بن إبراهيم الشافعي - المتوفى - 354 هـ / 965) 4 - وصية إلى هشام بن الحكم (موجودة في كتاب " تحف العقول " لابن شعبة العاملي) 5 - إجابات على أسئلة أخيه علي " 6 - وصية النبي (صلى الله عليه وسلم) لعلي (2).

 

11 - أولاد الإمام الكاظم

يقول " ابن عنبة " ولد موسى الكاظم عليه السلام ستين ولدا، سبعا وثلاثين بنتا، وثلاثة وعشرين ابنا، درج منهم خمسة لم يعقبوا بغير خلاف وهم:

عبد الرحمن وعقيل والقاسم ويحيى وداود (3)، على أن رواية اليعقوبي إنما تجعلهم 41 ولدا، ثمانية عشر ذكرا، وثلاث وعشرون بنتا (4) بينما يجعلهم ابن كثير أربعين فقط (5).

____________

(1) محمد جواد مغنية: الشيعة في الميزان ص 236 - 237.

(2) فؤاد سزكين: تاريخ التراث العربى - المجلد الأول - الجزء الثالث ص 279 - 280 (الرياض 1983 - نشر جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية).

(3) ابن عنبة: عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب ص 226 - 227.

(4) تاريخ اليعقوبي 2 / 415.

(5) البداية والنهاية 10 / 183.

الصفحة 104


 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net