متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
معاوية الثاني
الكتاب : شخصيات ومواقف    |    القسم : مكتبة التاريخ و السيرة

مُعاوية الثاني

ومِن بين المُتميّزين ـ الذين انتشلوا أنفسهم مِن أوساط الكُفر والشِّرك والضلال وأجواء الفساد والإفساد ، وخطوط التضليل والانحراف .. ـ مُعاوية بن يزيد بن معاوية بن أبي سُفيان ، المعروف بـ ( مُعاوية الأصغر ) أو ( مُعاوية الثاني ) .

وقد أحببنا أنْ تكون لنا وقفة خاصَّة على هذه الشخصيَّة ، نمرُّ عليها عِبْر انحدارها العائليّ وسُلالتها الأُسريَّة ، فنتعرَّف على بني أُميَّة .. مَن هو جَدُّهم ؟ ومَن هم كبار عشيرتهم ؟ لنعرف كيف كان مُعاوية بن يزيد ؟ وكيف أصبح وكيف أمسى ؟ وكيف غُمر في تاريخ المسلمين ؟ ذلك لأنَّ أغلب صفحاته قد كتبتْه أقلام البلاط ، ونقله ـ بتحريف وتشويه وتزوير ـ وعَّاظ السلاطين . أمَّا أقلام الأحرار والغيارى فقد كُسِرت ، وأمَّا أيديهم فقد قُيِّدت بالأغلال ، وأمَّا ألسنتهم فقد أُطبِق عليها ، أمَّا أصواتهم فقد خُنِقت . ومَن نجا فقد عاش في الأرض غريباً مُشرَّداً خائفاً يترقَّب ، وكم أُخمِدت أنفاسٌ بسيفٍ غادر ، أو سُمٍّ قاتل ، أو يدٍ كافرة في غياهب السجون


الصفحة 48

 وظلم المطامير ، وأعماق الزنزانات الأُمويَّة وألعبَّاسيَّة .

لذا .. لم يحفظ لنا التاريخ عن حياة الأبرار إلاَّ النَّزْرَ اليسير ، ولم يُدوِّن إلاّ أسطُراً تناثرت ـ في غفلةٍ مِن أُمراء الجور والضلال ـ في كُتبٍ تبعثرت ، أتى على بعضها الإحراق ، وعلى بعضها الإغراق .

ومع ذلك كلِّه بقي ما هو حُجَّةٌ علينا .. إنَّ الإنسان يستطيع أنْ يعيش حُرَّ العقيدة ، إذا تجرَّد مِن نوازعه العنصريَّة وتعصُّباته القوميَّة أو الأُسريَّة ، وكان باحثاً عن الحقائق أينما كانت وعند مَن كانت . لا يَفتُر في سعي ، ولا يخشى الله في لومة لائم ، ولا يكون منه وَهْنٌ أمام الأهواء أو التهديدات ... ثمَّ لا يُبالي بعد ذلك أنْ يؤول أمرُه إلى أنَّ يُظلَم حتَّى لو قُتِل ، فتلك الشهادة وهي الشرف الأسمى خاتمةً لحياة العبد . قال رسول الله ( صلَّى الله عليه وآله ) : ( أشرف الموت قتلُ الشهادة ) ( 1 ) ، وقال ( صلَّى الله عليه وآله ) ـ أيضاً ـ : ( فوقَ كلِّ بِرٍّ بِرٌّ حتَّى يُقتَلُ الرجلُ في سبيل الله .. فإذا قُتِل في سبيل الله عزَّ وجلَّ فليس فوقه بِرٌّ ) ( 2 ) .

وكان على هذا السبيل رجال ، وكان منهم مُعاوية الثاني ، وهو مِن بَنْي أُميَّة وليس منهم . وهذه شواهد الحقيقة ودلائلها :

ـــــــــــــــــ

1 ـ بحار الأنوار 100: 8 ، عن أمالي الصدوق .

2 ـ الخصال ، للشيخ الصدوق : 9ح 31.  


  الصفحة 49


 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net