متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
كم عاش سلمان
الكتاب : سلمان الفارسي ، عـرض وتحليـل    |    القسم : مكتبة التاريخ و السيرة


كم عاش سلمان . . ؟

 مسألة ـ طول العمر ـ حيرت كثيراً من الباحثين ، وهي مسألة تترتب عليها أهمية كبرى في غير ما نحن فيه ، من حيث أنها تصل بنا إلى الحديث عن ( المهدي ) أو المخلص الذي ينتظره العالم والذي ولد منذ أكثر من ألف سنة ولا زال حياً ، تسوقنا إلى الحديث عنه مرغمين ، لذلك فإن رفض الفكرة من أساسها يعني الرفض لفكرة بقاء المهدي ، وأمثالها ، مع أن ذلك أمر تسالمت عليه الأديان وأقرته .
 إذن : مسألة طول العمر مسألة ذات أهمية قصوى لما يترتب عليها من آثار جليلة ، فلا يمكن الوقوف أزاءها موقف الحيرة والتردد ، بل لا بد من البت فيها كي نريح ونستريح .
 والآن : ماذا يقول المؤرخون عن عمر سلمان . ؟
 قال العباس بن يزيد ، قال أهل العلم : عاش سلمان ثلاثمائة وخمسين سنة ، فأما مائتان وخمسون فلا يشكون فيه .
 قال أبو نعيم : كان سلمان من المعمرين ، يقال أنه أدرك عيسى بن مريم وقرأ الكتابين . (1)
 وقال ابن الأثير : وكان عمره مائتين وخمسين سنة ، هذا أقل ما قيل فيه .
____________
1 ـ أسد الغابة 2 / 332 .


(162)

 وقيل ثلاثمائة وخمسون سنة ، وكان قد أدرك بعض أصحاب المسيح عليه السلام .(1)
 وقال ابن عبد البر : يقال أنه أدرك عيسى بن مريم ، وقيل بل أدرك وصي عيسى ، ثم عقب قائلاً :
 قال الذهبي : وجدت الأقوال في سنه كلها دالة على أنه تجاوز المائتين وخمسين ، والاختلاف إنما هو في الزائد . . الخ (2).
 والذي أعتقده أن هذه النصوص كافية في إقتناعنا بالنسبة لعمر سلمان الذي تجاوز المائتين وخمسين سنة ، ولكن يبقى سؤال : هل هناك مانع من أن يعيش الإنسان فترات طويلة ربما تجاوزت الألف سنة أو أكثر ؟
 والجواب هو بالنفي القاطع ، فلا مانع من ذلك البتة ، بل كل الشواهد الدينية والعلمية تقر ذلك وتؤيده ، وكذلك الحسية .
 الشواهد الدينية ، تؤكد أن الخضر عليه السلام لا زال حياً منذ عهد موسى عليه السلام ، وأن نوح عليه السلام لبث في قومه 950 سنة بنص الآية الكريمة : « فلبث فيهم ألف سنةٍ إلا خمسين عاما . » وقصة أصحاب الكهف : « ولبثوا في كهفهم ثلاث مائةٍ سنين وازدادوا تسعا » فيها دليل كافٍ ، إلى ما هنالك .
 الشواهد العلمية : وهي تتلخص بنظرية أن الإنسان « قابل للبقاء إلى حد بعيد » وأن السؤال المحير هو : « لماذا الموت ؟ » لا « لماذا الحياة » فإن الأنسجة الرئيسية في جسم الكائن الحي قابلة للإستمرار إلى ما لا نهاية له ما لم يعرض لها ما يقطع حياتها .
 فقد أصبح من المقرر لدى علماء الحياة أن لا مانع للإنسان من حياةٍ طويلة إذا تيسرت له جميع الظروف المناسبة ، بل لقد قرروا أن الأجزاء الأولية
____________
1 ـ الكامل 3 / 287 .
2 ـ الإصابة 2 / 62 .


(163)

للأنسجة يمكن أن تبقى حيةً نامية ما دام يتوفر لها الغذاء اللازم والمناخ الملائم وما دامت في منأىً عن العوارض الخارجية المعيقة للنمو والحياة . (1)
 إذن فلنفتش عن سر الموت ، لماذا يموت الإنسان ؟
 هناك ما يقرب من مائتي إجابة عن هذا السؤال الخطير الذي كثيراً ما يطرح في المجالس العلمية ، والذي دافعه حلم الإنسان بالخلود ، وقد يطرح بعضهم أجوبةً لهذا السؤال : منها : ( فقدان الجسم لفاعليته ) ، ( وانتهاء عملية الأجزاء التركيبية ) ، ( تجمد الأنسجة العصبية ) ، ( حلول المواد الزلالية القليلة الحركة ، محل الكثير منها ) ، ( ضعف الأنسجة الرابطة ) ، « انتشار سموم « بكتريا » الأمعاء في الجسم » وما إلى ذلك .
 وربما كان القول « بفقدان الجسم لفاعليته » قولاً جذاباً ، فان الآلات الحديدية والأقمشة والأخشاب كلها تفقد فاعليتها بعد أجل محدود كذلك أجسامنا أيضاً تبلى وتفقد فاعليتها كالجلود التي نلبسها في موسم الشتاء .
 لكن العلم الحديث لا يؤيدنا في ذلك ، لأن المشاهدة العلمية للجسم الإنساني تؤكد أنه ليس كالجلود الحيوانية والآلات الحديدية ، وليس كالجبال . . وإن أقرب شيء يمكن تشبيهه به ، هو ذلك ( النهر ) الذي لا يزال يجري منذ آلاف السنين على ظهر الأرض ، فمن الذي يستطيع القول بأن النهر الجاري يبلى ويهن ويعجز ؟ .
 بناءً على هذا الأساس ، يعتقد الدكتور « لنس بالنج * » أن الإنسان أبدي إلى حد كبير ، نظرياً ، فان خلايا جسمه آلات تقوم بإصلاح ما فيه من الأمراض ومعالجتها تلقائياً ! وبرغم ذلك فإن الإنسان يعجز ويموت ؛ ولا تزال علل هذه الظاهرة أسراراً تحير العلماء .
____________
1 ـ يوم الخلاص / 113 .
* ـ حائز على جائزة نوبل للعلوم .


(164)

 إن جسمنا هذا في تجدد دائم ، وإن المواد الزلالية التي توجد في خلايا دمائنا تتلف كذلك ثم تتجدد ، ومثلها جميع خلايا الجسم تموت وتحل مكانها خلايا جديدة ، اللهم إلا الخلايا العصبية . وتفيد البحوث العلمية : أن دم الإنسان يتجدد تجدداً كلياً خلال ما يقرب من أربع سنين ، كما تتغير جميع ذرات الجسم الإنساني في بضع سنين ، ونخرج من هذا بأن الجسم الإنساني ليس كهيكل ، وإنما هو كالنهر الجاري أي أنه ذو عمل مستمر . (1)

 شواهد حسية :
 بعد هذا فليس بعجيب أن يطول عمر بعض الناس إذا توفرت الظروف الصالحة ـ كما نرى بالبديهة في عصرنا الحاضر ـ فقد عمَّر كثيرون من سكان منطقة خوزستان إلى ما فوق المئتي سنة ، ووصل أفراد منهم إلى ربع الألف وزادوا (2) كما أجرت بعض وسائل الإعلام مقابلات معهم منذ أربع سنوات .
 الإستقراء :
 وهو شاهد رابع يضاف إلى تلك الشواهد ، فقد دون المؤرخون الشيء الكثير عن أخبار المعمرين وأحوالهم ، وأفرد بعضهم كتباً خاصةً لذلك ـ ونذكر من هؤلاء المعمرين ما يلي .

 1 ـ لقمان بن عاد . قال في مجمع البحرين ، أنه عاش ألف سنة ، وقيل أنه عاش عمر سبعة أنسر ، فكان يأخذ النسر وهو فرخ ويجعله في الجبل ، فإذا مات أخذ غيره ، حتى كان آخرها « لُبَد » وكانت أطولها عمراً ، فقيل : طال الأمد على لبد ، ولما رأى هلاكه قال : اهلكتني يا لبد ، وفيه يقول الأعشى :

لنفسـك أن تختـار سبعـة أنسـر  *  إذا ما مضى نسـر خلـوت إلى نسـر
فعمـر حتـى خـال أن نسـوره *  خلود وهل تبقى النفـوس على الدهـر
وقـال لأدنـاهن إذ حـل ريشـه *  هلكـت وأهلكت ابن عـادٍ ولا تـدري


____________
1 ـ راجع الإسلام يتحدى / 80 .
2 ـ يوم الخلاص / 113 .


(165)

 2 ـ ربيع بن ضبع بن وهب ، قيل : انه عاش ثلاثمائة وأربعين سنة وأدرك النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، ولم يسلم ، وهو الذي يقول ، وقد جاوز المئتين :

ألا أبـلـغ بـنّي بـَني ربيـع  *  وأشـرار الـبنـين لهـم فـداء
بـأني قد كـبرت ودق عظمي *  فـلا يشغلـكم عنـي الـنسـاء
إذا كـان الشتـاء فأدفئـونـي  *  فـان الشيـخ يهـدمـه الشتـاء
وأمـا حيـن يذهب كـل قـر *  فـسـربـال خفـيـف أو رداء
إذا عـاش الفتى مئتيـن عامـاً *  فقـد ذهـب اللـذادة والـفتـاء


 3 ـ أكثم بن صيفي الأسدي التميمي . « قيل أنه عاش ثلاثمئة وثلاثين سنة . » (1) وكانت العرب لا تفضل عليه أحداً ، وهو القائل :

وإن إمرىءٍ قد عاش تسعين حجةً *  إلى مئةٍ لم يسئم الـعيش ، جـاهـل 
خلت مائتـان غيـر ست واربـع *  وذلك من عـد اللـيـالـي قـلائـل


 وقد أدرك الإسلام وكتب إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم كتاباً يقول فيه : باسمك اللهم ، من العبد إلى العبد فانا بلغنا ما بلغك ، وأتانا عنك خبر ، ما أصله ؟ فإن كنت رأيت فأرنا ، وإن كنت علمت ، فعلمنا ، وأشركنا في كنزك ، والسلام .
 فكتب إليه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في بسم الله الرحمن الرحيم ، من محمد رسول الله إلى أكثم بن صيفي ، أحمد الله إليك ، إن الله أمرني أن أقول لا إله إلا الله ، أقولها وآمر الناس بها ، الخلق خلق الله والأمر كله لله ، خلقهم وأماتهم ، وهو ينشرهم وإليه المصير ، أدبتكم بآداب المرسلين ، ولتسئلن عن النبأ العظيم ، ولتعلمن نبأه بعد حين .
 فلما وصل كتاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم جمع بني تميم ووعظهم وحثهم على المسير إليه ، وعرفهم وجوب ذلك عليهم ، فلم يجيبوه ، فسار هو
____________
1 ـ الإصابة 1 / 112 راجع للتفصيل .


(166)

وبنوه ، وبنو بنيه ، فمات قبل أن يصل إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم
 وعاش بعده حفيده صيفي بن رياح مئتين وسبعين سنة ، ولم ينكر من عقله شيء . 

 6 ـ عمرو بن جمحة الدوسي . قيل : انه عاش أربعمئة سنة ، وهو الذي يقول :

كبرت فطـال العمر حتى كأننـي  * سيـم أفـاعٍ ليـله غيـر مهجـع
فما الموت أفنـاني ولكن تتـابعت * علي سنـون من مصيف ومربـع
ثلاث مئين قـد مررن كـوامـلاً * وهـا أنـا بعـد أرتجي مر أربـع


 7 ـ عبيد بن شريد الجرهمي ، (1) قيل : إنه عاش ثلاثمئة وخمسين سنة ، وقيل أقل من ذلك ، وقد أدرك النبي صلى الله عليه وآله وسلم وحسن إسلامه وبقي بعده إلى أيام معاوية ، وقدم عليه فقال له معاوية : أخبرني يا عبيد عما رأيت وسمعت . ؟ ومن أدركت ؟ وكيف الدهر ؟
 فقال : أما الدهر فرأيت ليلاً يشبه ليلا ، ونهاراً يشبه نهارا ، ومولوداً يولد ، وحياً يموت ، ولم أدرك أهل زمان إلا وهم يذمون زمانهم ، وأدركت من قد عاش ألف سنة وحدثني عمن عاش قبله ألفي سنة . . الخ .

 9 ـ العوام بن المنذر ، عاش دهراً طويلاً ، وأدرك خلافة عمر بن عبد العزيز ، فأدخل عليه وقد اختلفت ترقوتاه ، فقيل له : ما أدركت ؟ فقال :

فـوالله مـا أدري أأدركـت أمـةً *  على عهد ذي القـرنين أم كنت أقـدمـا
متى تكشفوا عني الـقميص تبينـوا *  جنـاحـي لم يكـسين لحمـاً ولا دمـا


 10 ـ معد يكرب الحميري ، عاش مائتين وخمسين سنة .
____________
1 ـ في الإصابة 3 / ص 101 رقم 6395 عبيد بن شرية . . أحد المعمرين . . قال عاش مائتين وأربعين سنة ، وقيل ثلاثمائة سنة الخ . . راجع .


(167)

 11 ـ جعفر بن فرط الجهني (1) عاش ثلاثمائة سنة ، وأدرك النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأسلم .
 12 ـ عوف بن كنانة الكلبي ، عاش ثلاثمائة سنة .
 13 ـ هبل بن عبد الله بن كنانة ، عاش ستمائة وسبعين سنة .
 14 ـ قس بن ساعدة الأيادي ، قيل أنه عاش ستمائة سنة ، وقيل أقل من ذلك . (2)
 15 ـ ذو القرنين ـ 3000 سنة .
 16 ـ الضحاك ( بيورسب ) 1200 سنة .
 17 ـ أفريدون بن اثـفيان الذي ملك 500 سنة عاش 1000 سنة .
 18 ـ ملك فارس الذي أحدث عيد النيروز 2500 سنة وقيل استتر عن قومه 600 سنة . الخ (3)
 بعد هذا يمكننا بكل طمأنينة أن نقول :
 19 ـ سلمان الفارسي عاش 250 سنة وقيل أكثر من ذلك . وقيل أنه أدرك بعض أوصياء المسيح عليه السلام وهو غير بعيد .
____________
1 ـ في الإصابة 1 / 261 رقم الصحابي 1290 جعفر بن قرط العامري ذكره أبو حاتم السجستاني في المعمرين وقال 300 سنة .
2 ـ حقائق الإيمان .
3 ـ يوم الخلاص ص 118 وقد ذكر أرقاماً لا داعي لذكرهما هنا . 


(167)


 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net