متون الكتب :  
الفهارس :  
أسماء الكتب والمؤلفين :  
حديث السفينة
الكتاب : المأتم الحسيني مشروعيته وأسراره    |    القسم : مكتبة عقائد الشيعة
[ حديث السفينة ]

    وجاء من طرق عديدة يقوي بعضها بعضاً ـ كذا قال ابن حجر (1) ـ : أنه ( صلى الله عليه وآله ) قال : « إنّما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح ، من ركبها نجا » ، قال ابن حجر : وفي رواية مسلم : « ومن تخلف عنها غرق » ، قال : وفي رواية : « هلك ، وإنّما مثل أهل بيتي فيكم مثل باب حطة في بني إسرائيل ، مَن دخله غفر له » ، قال : وفي رواية : « غفر له الذنوب » (2).


1 ـ في تفسير الاية السابعة من الايات التي أوردها في الفصل الاول من الباب الحادي عشر من صواعقه ، وفي باب الامان ببقائهم من أواخر الصواعق أيضاً « المؤلّف ».
    (2) راجع : الصواعق المحرقة 2 / 438 ـ 439 و 445 و 543 و 675 ، المعجم الكبير : (2636) و (2637) و (2638) ، المعجم الصغير 1/139 ـ 140 ، المستدرك على الصحيحين 3 / 151 ، مجمع الزوائد 9 / 168 ، المشكاة : (6174).


(73)

    ولا يخفى أن المراد من تمثيلهم بسفينة نوح إنما هو إلزام الامّة باتباع طريقتهم والتمسك بالعروة الوثقى من ولايتهم ، وليس المراد من النجاة بذلك إلاّ رضوان الله عز وجل والجنة ، كما أنّ المراد بغرق المتخلفين عنهم أو هلاكهم إنما هو سخط الله سبحانه والنار.
    والمراد من تمثيلهم بباب حطة إنما هو بعث الامة على التواضع لله عز وجل بالاقتداء بهم والاستسلام لاوامرهم ونواهيهم ، وهذا كله ظاهر كما ترى.
    قال ابن حجر ـ بعد إيراد هذه الاحاديث في تفسير الاية السابعة من الايات التي أوردها في الفصل الاول من الباب الحادي عشر من الصواعق ـ ما هذا لفظه :
    ووجه تشبيههم بالسفينة ـ فيما مرّ ـ : أنّ من أحبهم وعظّمهم شكراً لنعمة مشرّفهم ( صلى الله عليه وآله وسلم ) وأخذ بهدي علمائهم نجا من ظلمة المخالفات ، ومن تخلّف عن ذلك غرق في بحر كفر النعم وهلك في مفاوز الطغيان.
    إلى أن قال : وبباب حطة ـ يعني : ووجه تشبيههم بباب حطة ـ أنّ الله تعالى جعل دخول ذلك الباب الذي هو باب أريحا أو بيت المقدس مع التواضع والاستغفار سبباً


(74)

للمغفرة ، وجعل لهذه الامّة مودّة أهل البيت سبباً لها ، إلى آخر كلامه (1).
    ولو أردنا استيفاء ما جاء من الصحاح الستة في وجوب اتباع أئمة أهل البيت ، والانقطاع في الدين إليهم عن العالمين ، لطال المقام وخرجنا عن موضوع هذه المقدمة.


 شبكة البتول عليها السلام  @ 11-2006  -  www.albatoul.net

إنتاج : الأنوار الخمسة للإستضافة والتصميم @ Anwar5.Net